تطبيقات التواصل

ثلاث أسباب تجعل الفيس بوك أهم موقع من مواقع السوشيال ميديا

لقد بدأت ظاهرة المواقع الاجتماعية تحديدًا في عام 1997، بعد ذلك توالى ظهور مواقع التواصل الاجتماعي من بعد هذا التاريخ، لكن العلامة الفارقة كانت في ظهور موقع facebook.com الذي يمكِّن مستخدميه من تبادل المعلومات فيما بينهم وإتاحة الفرصة أمام الأصدقاء للوصول إلى ملفاتهم الشخصية. وإليك الآن في هذا المقال ثلاث مزايا هي أسباب حقيقية في جعل الفيس بوك أهم موقع من مواقع السوشيال ميديا لكي تعرف مدى قوة هذا الموقع وتستخدمه فيما هو مفيد.

السبب الأول

أضحى موقع الفيس بوك يُعرَف بالإعلام الاجتماعي الجديد، الذي يشهد حركة ديناميكية من التطور والانتشار، وقد كان في بداياته مجتمعًا افتراضيًا على نطاق ضيق ومحدود، ثم ما لبث أن ازداد مع الوقت ليتحول من أداة إعلامية نصية مكتوبة إلى أداة إعلامية سمعية وبصرية تؤثر في قرارات المتأثرين واستجاباتهم، بضغوط من القوة المؤثرة التي تستخدم في تأثيرها الأنماط الشخصية للفرد ” السمعي، والبصري، والحسي “.

السبب الثاني

وبما أن الفيس بوك أسهم في تفعيل المشاركة لتحقيق رغبة كل فئة مشترِكة في الاهتمامات والأنشطة نفسها، فإن له أيضا دورًا في التشبيك والمناصرة والضغط والتفاعل والتأثير بقيادات غير منظمة، وفي تحقيق المسؤولية المجتمعية إذا ما أحسن استثمارها واستغلالها وتوجيهها بشكل جيد. فقد استطاع أن يحول الأقوال والأفكار والتوجهات إلى مشروعات عمل جاهزة للتنفيذ، لذا لا يمكن أن تعتبر التواصل عبر الفيس بوك موضة شبابية تتغير مع مرور الزمن.

السبب الثالث

هذا ومن مميزات الفيس بوك أيضًا أنه يطور نفسه باستمرار. فبعد أن كان متاح لك فقط أن تضغط “لايك” على المنشور أو التعليق الذي يعجبك، أصبح من الممكن أن تضغط على “أحببته” أو “أدعمه” أو “أغضبني” وغيرها من المشاعر التي تعبر عن رأيك في المنشور من خلالها دون الحاجة لكتابة أي تعليق عليه. ليس هذا فحسب بل يمكنك أن تكتب ما تفعله أثناء كتابتك للمنشور كأن تكون “مسافرا” أو “تشعر بالسعادة” وغيرها من الأمور.

إنه إذن نوع رائع من مواقع التواصل الاجتماعي التي حققت نجاحًا كبيرًا في وقت قصير للغاية. لقد بدأ الأمر مع مارك زوكربيرج الذي كان هو مؤسس الموقع ولم يكن حتى يمتلك تلفازًا. قرر إنشاء هذا الموقع ليتعرف طلاب جامعته وزملاؤه على بعضهم البعض من خلال نشر أفكارهم وصورهم الخاصة وحتى أخبارهم، ليتسع الموقع بعد ذلك ليشمل ملايين المستخدمين حول العالم يستخدمونه بشكل أساسي وهو ما يؤكد مدى قوته كما سبق وذكرنا أعلاه.

لا تنسى الاطلاع على مقاللماذا يستخدم الملايين من الأشخاص مواقع التواصل الاجتماعي بشكل يومي؟وشكرًا على حسن المتابعة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى