التوعية الرقميةالعالم الافتراضي

أهم خمس أدوات تكنولوجية وحاسوبية يمكن الاستعانة بها في مجال التعليم والبحث

في هذا المقال أعزائي القراء قررنا أن نسرد ونبين أهم خمس أدوات حاسوبية وتكنولوجية يمكن الاستعانة بها في مجال التعليم والبحث وذلك على النحو التالي:

  • برنامج الكتابة:

يعد برنامج معالجة الكلمات على الحاسب الآلي من البرامج التي لها أكثر الاستعمالات انتشارا بين الباحثين، فهو أداة فعالة في كتابة واسترجاع وتغيير وطباعة النص وإنشاء الجداول والكتابة باللغات المختلفة.

  • الأقراص المدمجة:

يمكن أن تتسع الاسطوانة المدمجة الواحدة لما يعادل 300 ألف صفحة من النصوص المطبوعة وتتيح للباحثين معلومات كثيرة من السهل الوصول إليها من خلال وحدة الاسطوانات المدمجة، فمن الممكن تخزين جميع فهارس مكتبة عامة على قرص واحد، كما تتيح للباحث أدوات عديدة داخل محتوياتها في خلال دقائق معدودة.

  • العصف الذهني:

في بداية تحليل مشكلة البحث يلجأ الباحث عادة لإثارة الأفكار أو ما يعرف بالعصف الذهني وإلى محاولة وضع مفاهيمه الأساسية في شكل يمكنه من تحقيق الفروض أو لدراسة العلاقة بين المتغيرات التي تحاول أن تجيب عليها دراسته أو يحاول أحيانا أن يحدد السببية أو العلية بين متغيرات البحث. وهناك برامج متاحة منها: انسبيريشن وغيرها.

وتساعد هذه البرامج الباحث والطالب في توضيح خريطة العلاقات الاستدلالية بين المفاهيم في شكل بياني يجمع بين المفاهيم والمصطلحات والأفكار. فيساعد البرنامج الأول مثلا على تحليل العلاقات بين المفاهيم الرئيسية في الدراسة ويوضح هذه المفاهيم في وسط الشاشة ثم يضع الأجزاء الفرعية في علاقات بيانية طبقا لمستوى التجريد المطلوب وحسب العلاقات الفرعية التي يفترضها الباحث أو النظرية. ومن السهل جدا توضيح هذه العلاقات توضيحًا بيانيًا. ولا شك أن هذه البرامج تساعد الباحث في إثارة الأفكار الجديدة أو اقتراح شبكة للعلاقات بين المفاهيم الأساسية بسهولة كما يمكن تخزين هذه الأفكار واسترجاعها عند اللزوم أو عرضها على زملاء العمل لإبداء ملاحظاتهم عليها.

  • البريد الإلكتروني:

أتاحت ثورة الاتصالات الحديثة المجال لكي يستطيع أي باحث في أي مكان بالعالم أن يتصل بغيره من الباحثين والطلبة بكافة أنحاء العالم بالبريد الإلكتروني ، كما يمكنه من الحصول على صور من مقالات أو بحوث قام بها باحثون آخرون في أي بقعة من بقاع العالم. كما يساعد البريد الالكتروني بعض الباحثين على التعاون في إجراء بحوث ودراسات مشتركة بينهم بالرغم من بعد المسافة التي تفصل بينهم.

  • الإنترنت:

الإنترنت هو عبارة عن شبكة كمبيوتر تمكن ملايين الحاسبات الآلية حول العالم من الاتصال ببعضها، ويعمل عليها ويستفيد منها عشرات الملايين من الأفراد الذين لهم الحق في استخدام هذه الحزمة. ومن خلالها يستطيعون الدخول على أي حاسب آلي حيث يتمكنوا من تبادل الرسائل أو البحث من خلال شبكة الانترنت عن أي برامج أو معلومات أو بيانات. وبذلك يكون الإنترنت من الأمور التي لا يمكن الاستغناء عنها بالنسبة للباحث.

لا تنسى الاطلاع على مقالكيف تبحث عما تريد عبر شبكة الانترنتوشكرًا على حسن المتابعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى