التوعية الرقمية

تعرف على أهم 6 محاولات كلاسيكية لصناعة جهاز الكمبيوتر قديمًا

في هذا المقال عزيزي القارئ تتعرف على عالم آخر حاول فيه الكثير من العلماء والمصنعين لكي نصل إلى تلك التكنولوجيا المعاصرة في عالم الكمبيوتر، وقد رأينا أنه من الواجب علينا كتابة هذا المقال لكي تتعرف على هذا العالم من خلال مناقشة 6 محاولات جادة لصناعة الحاسب الآلي قديمًا، حيث قام بأول محاولة العالم “باباج” الذي لُقب بأبو الكمبيوتر في عام 1832 وذلك حينما وضع الفكرة الأساسية من أجل صناعة الحاسوب لكن لم يتم صنعه في وقته وذلك يرجع لعدم توافر الإمكانات اللازمة لتصنيعه (نتيجة عدم توفر التكنولوجيا).

المحاولة الثانية والثالثة

هذا ونجد أنه في الثلاثينيات تحديدًا من القرن العشرين، أنتجت شركة IBM آلة إلكترونية ميكانيكية، حيث أن هذه الآلة تستخدم البطاقات المثقبة وتقوم بتنفيذ عمليات حسابية، وتنشيء جداول رياضية لكنها لم تكون سريعة للدرجة المطلوبة. ثم في عام 1943 إلى عام 1946 قام عالمان اسمهما “ايكرت وجون ماشيلي” ببناء أول حاسب يعتمد على مكونات إلكترونية، وكان حجم هذا الحاسب 45 متر مكعب ووزنه 30 طنا، وكان يحتوي هذا الحاسب على 18000 صمام ثنائي، وكانت نتيجة كثرة الصمامات الثنائية توليد حرارة عالية، لذلك كان يحتاج إلى تبريد مستمر وكان اسم هذا الحاسب “إينياك eniac”.

المحاولة الرابعة والخامسة

بعد ذلك، قام نفس العالمان اللذان صنعا جهاز “إينياك” بصناعة حاسب آخر اسمه “أدفاك”، وهي تمثل المحاولة الرابعة في صناعة الحاسب الآلي، وكانت مميزاته على الحاسب الأول أنه يوجد بداخله ذاكرة داخلية، لكن قبل أن يكتمل بناء هذا الجهاز ظهر حاسب آخر اسمه “أدساك” ويحمل نفس الميزة التي يحملها جهاز “أدفاك” أي أنه يحمل ذاكرة داخلية وقد أنتجته جامعة مانشستر. وبعد عام واحد من صناعة الحاسب “أدساك”، قام العالم “جون فون” (مدرسة مور الهندسية) بصناعة حاسب اسمه “إياس – IAS” ويمثل هذا الحاسب الأسس العامة للحاسبات.

آخر المحاولات

ثم كانت آخر المحاولات التي نسردها في هذا المقال والتي كانت تعد وقتها أمرًا قويًا في عالم الحاسب الآلي، وكانت عندما أدخلت شركة IBM جهازين للمنافسة هما: IBM701 الذي ظهر عام 1953، وIBM650 الذي ظهر عام 1953.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى