التوعية الرقمية

كيف تبحث عما تريد عبر شبكة الانترنت

إن شبكة الإنترنت أعزائي القراء تحتوي على كم هائل جدًا من المعلومات بل وعدد لا يحصى من الصفحات والمواقع. ولهذا من الضروري وجود دليل يشمل كل هذه المواقع ويسهل عملية البحث عبر الشبكة. ولهذا فإن مواقع البحث مثل جوجل و ياهو تعتبر من أشهر المواقع عبر الشبكة. ونقاشنا في هذا المقال سوف يكون عن كل ما يمكن البحث به على شبكة الانترنت ليسهل عليك إجراء تلك العمليات فيما بعد.

إذ أننا نجد أن مواقع البحث تنقسم لقسمين هما:

  • دلائل البحث:

يمكنك البحث في هذه المواقع حسب الموضوع أو حسب الكلمة المفتاحية، ومن أشهر الدلائل جوجل و ياهو. والبحث فيها يقوم على طريقتين:

البحث حسب الموضوع:

تم ترتيب هذه المواقع على نحو يسهل عملية البحث انطلاقًا من موضوع عام ثم تضييق هذا النطاق إلى مواضيع متفرعة محددة، مثال: إذا أردت البحث عن موضوع يتعلق بكرة القدم، اختر الموضوع العام والذي بدوره يحتوي على المواضيع التي تهتم بهذا الموضوع. وهو الرياضة وبعد ذلك ستظهر لك قائمة بمواضيع مختلفة تتعلق بالرياضة اختر منها موضوع كرة القدم.

البحث حسب الكلمة المفتاحية:

هذه العملية تعتبر أسهل من عملية البحث من خلال موضوع معين. فمن خلالها تستطيع كتابة كلمة مفتاحية لموضوع تريد البحث عنه. فتظهر لك تلقائيا أسماء المواقع التي تهتم بهذه الكلمة.

فمثلا: لو أردت البحث عن المواقع التي تتحدث عن كرة القدم، فالكلمة المفتاحية هنا هي soccer، وإذا أردت البحث عن مواقع تتحدث عن علوم الكمبيوتر فالكلمة المفتاحية هنا هي computer science ولكن عليك عند كتابة الكلمة المفتاحية إدراجها بدون مسافات، أي ينبغي عليك كتابة الكلمة بهذا الشكل computerscience. فكتابة الكلمة بوجود الفراغات تعني بأن محرك البحث سيبحث عن المواقع التي تتحدث عن science “العلوم” عامة والمواقع التي تتحدث عن computer “الكمبيوتر” عامة.

  • محركات البحث:

من أشهر مواقع البحث المتوفرة على الشبكة العنكبوتية نجد “ليكوس” و “ألتافيستا”. وطريقة استخدام برامج البحث هي بالضبط نفس طريقة استخدام دلائل البحث ولكن فقط من خلال الكلمة المفتاحية. أدخِل الكلمة المفتاحية في المكان المتاح واختر أمر البحث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى