التوعية الرقمية

خمس نصائح ذهبية لحماية حاسوبك المحمول من التلف

اعتني به، يكون معك في أصعب الأوقات

لم يعد امتلاك كمبيوتر محمول نوعًا من أنواع الرفاهية، بل إننا نجد، ومع طبيعة الحياة الحديثة، أن مثل هذه الأجهزة المتطورة قد دخلت عالم الأعمال في العديد من المجالات. ولكي تتمكن من الأداء بشكل أفضل فلا بد لك من اقتنائها، لكن هذا أيضًا وحده لا يكفي، إذ أنه من الضروري أن تحافظ على تلك الأجهزة، وهذا ما ندعوك إليه من خلال خمس نصائح أساسية باتباعها سوف تتمكن من ذلك بكل تأكيد.

إياك والبلل

أي سكب وأيّة سوائل قد يتعرض لها الجهاز من شأنها أن تؤدي إلى كل من تلفه أو تلف أجزاء منه كالشاشة وما نحوه، وهو أمر قد يحرمك من الضمان كذلك. لهذا كن حذرًا من تلك الناحية بالتحديد.

لا داع للتحميل على المجلد “سي” (C partition)

إذ أن التحميل الكثير على هذا المجلد، بما في ذلك سطح المكتب، يؤثر على سرعة الجهاز، كما أنه في حالة تلفه، تتلف الملفات المخزنة فيه.

تجنب الفيروسات

وذلك بتحميل برامج مضادة للفيروسات وعدم تحميل الملفات من مواقع مشبوهة. كذلك لا تفتح رسائل من إيميلات مجهولة، ولا توصل الجهاز بأيّة فلاشة وتشغلها أو تضع فيه أي قرص مدمج وتقوم بفتحه قبل فحصه أولا، فالفيروسات كفيلة بتدمير بيانات الجهاز بالكامل لذلك كن حذرًا.

تجنب الأتربة

فهي تعرقل عمل الكثير من المكونات الداخلية للجهاز، لذلك يفضل تجنبها قدر الإمكان مع إرساله للصيانة لتنظيفه من الأتربة عند حدوث أيّة مشكلة كبطء استجابته للأوامر وما نحو ذلك.

من الضروري وضعه على عازل للحرارة

فهذا الأمر يطيل من عمر الجهاز ولا يعرض المكونات الداخلية للتلف إزاء تعرضها للحرارة العالية. احرص على تلك العادة  ولا تضعه في الشاحن مدة أطول من اللازمة لشحنه، فهذا يعرض نظام الشحن للتلف سريعًا.

هل لديك أيّة نصائح أخرى للمحافظة على الكمبيوتر المحمول؟ لا تبخل بها على زملائك القراء واكتبها لنا هنا في التعليقات التي تكون متاحة على المقال، ولا بأس أيضًا بكتابة أيّة استفسارات لك حول الموضوع في ذات التعليقات ونحن نقوم بالرد عليها على الفور.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى