دورات تكوينية

لماذا يعتبر مجال تحليل البيانات التجارية من أهم مهن المستقبل؟

Business Intelligence

تُواصل الاستخبارات التجارية (Business Intelligence) في التطور مع دمج المطورين لأحدث التقنيات في منصاتهم، مثل تحليل البيانات في الوقت الفعلي، والذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي.

لقد غيرت الاستخبارات التجارية (BI) طريقة عمل الشركات، مما يسمح لها بالحصول على رؤى واتخاذ القرارات في الوقت الفعلي. ولنتأمل هنا هذا المثال البسيط. يصل الخباز إلى متجره صباح يوم الاثنين، لقد حان الوقت لإعداد المكونات والعجين في وقت مبكر للمنتوجات التي سيتم خبزها وبيعها في ذلك اليوم أو الأسبوع. هل يخمن الخباز بشكل عشوائي عدد الكعك أو الخبر أو المنتوجات الأخرى التي يجب صنعها؟ لا، فهو أو هي يصنع منتجًا معينًا بناءً على عدد الطلبات الموجودة بالفعل وعدد الطلبات التي يتوقعها في ظروف معينة معينة. سواء كانت البيانات موجودة في ذهن الخباز، أو مكتوبة في دفتر ملاحظات، أو موجودة في قاعدة بيانات على الكمبيوتر، فإن ذلك يُعدّ استخبارات تجارية تساعد في التنبؤ بمستقبل الأعمال.

في أوائل العقد الماضي، قدمت أحدث أدوات الاستخبارات التجارية وظائف جديدة سمحت لرجال الأعمال بجمع البيانات والحصول على رؤى مستقبلية بشكل أكثر سهولة. واليوم، نحن نتعرض للقصف بالمعلومات، وأصبحت الاستخبارات التجارية أداة لا غنى عنها في صنع القرارات الاستراتيجية داخل الشركات.

يمكن للمديرين تحديد المنتجات المطلوبة في السوق، والوقت من اليوم الذي يتم شراؤها فيه، والمنتجات التي يتم شراؤها معًا.

بفضل الاستخبارات التجارية (BI)، يمكننا:

-تحديد طرق لزيادة الأرباح.

-تحليل سلوك العميل/الزبون.

-مقارنة البيانات مع المنافسين.

-تتبع الأداء.

-تحسين العمليات.

-توقع النجاح.

-اتجاهات السوق الفورية.

-اكتشاف المشاكل وحلها بشكل استباقي.

ارتفاع الطلب على الـ BI

لقد أصبح الطلب على الـ BI مزدهرًا، كما يتضح من خلال تقرير سوق الاستخبارات التجارية العالمي لشركة كينيث للأبحاث، والذي توقَّع أن يصل سوق الـ BI إلى 147.19 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025. وبالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة تتعلق بالاتجاهات في تطوير البرمجيات وتحليل البيانات أجريت خلال سنة 2021 لمطوري البرامج والمهنيين في مجال تكنولوجيا المعلومات أن شركات التكنولوجيا شهدت زيادة بنسبة 41% في الطلب على حلول الاستخبارات التجارية (BI) في العام الماضي، كما ارتفعت طلبات العملاء للوصول إلى خدمات البيانات والتحليلات بنسبة 41%. ومع ارتفاع الطلب على التكنولوجيا، ترتفع أيضا التطورات الجديدة – مما يمنح المستخدمين القدرة على تحليل واتخاذ قرارات ذكية دون أيّة معرفة بالبرمجة.

لقد أصبحت برمجيات الاستخبارات التجارية تحمل المفتاح لفتح قوة البيانات. لم يعد يقتصر الأمر على مجرد جدول بيانات، بل يمكن استخدام منصات BI لتوفير تصورات لأنماط التهديدات المرتبطة بالأمن السيبراني وإدارة كفاءة الموظفين لدى الشركات العالمية.

جائحة كورونا تنقل حلول الـ BI إلى مستوى جديد كليا

لا يمكن للمؤسسات أن تكتسب ميزة تنافسية فحسب، بل إن حلول الـ BI اليوم تُستخدم لإنقاذ الأرواح. وقد أكد الوباء على أهمية الاعتماد على البيانات بدلا من الحدس، حيث أصبح العالم يعتمد على تصورات الجائحة لإخراجنا من الأزمة. وتستخدم الوكالات الحكومية وخبراء الصحة أدوات تحليل البيانات الضخمة لفهم وتتبع والحد من انتشار الفيروس. وتساعد برمجيات BI خبراء الصحة على تحديد مشكلات سلسلة توريد اللقاحات، والنقاط الساخنة للفيروسات، ومعدلات الفيروس، وأكثر من ذلك، كل هذا يتم بشكل فوري.

كيف تصبح محلل بيانات متخصص في مجال الاستخبارات التجارية؟

يستخدم محلل الاستخبارات التجارية البيانات التي تم جمعها على مستوى الشركة ويحللها لمساعدتها على اتخاذ قرارات مستنيرة بهدف تحسين الكفاءة التجارية. ويستخدم محلل البيانات عادة أدوات وتقنيات مختلفة للاستعلام عن قواعد البيانات وتحديد الاتجاهات وإعداد تقارير توجيهية للإدارة. ويكمن أحد الأهداف في استخدام مزيج من البيانات الضخمة وفهم للأعمال التجارية لإنشاء رؤى قابلة للتنفيذ والمساعدة في منح الشركة ميزة تنافسية.

إن تحليل البيانات التجارية يعتبر الآن مجالاً مزدهرًا ويزيد الطلب عليه في سوق العمل. وعلى مدى العقود القليلة الماضية، أدركت العديد من الشركات قيمة وجود محلل بيانات تجارية في فريقها، واستجابة لذلك، بدأ العديد من الأفراد التحول إلى هذه المهنة لتلبية الطلب المرتفع عليها.

قبل التحول لتصبح محلل بيانات تجارية، ينبغي عليك أولا التأكد من فهم ما هو تحليل البيانات التجارية. يمكن تعريف تحليل البيانات التجارية بأنه استخدام الأدوات والتقنيات لتوفير قيم تجارية لأصحاب المصلحة.

شيء آخر ينبغي النظر فيه قبل دخول مجال تحليل البيانات التجارية، وهو الحياة اليومية لمحلل البيانات. يشارك أخصائيي تحليل البيانات في الكثير من الاجتماعات والمقابلات. يحررون الكثير من المستندات مثل وثائق المتطلبات، والتقارير التحليلية التفسيرية، ودراسات الجدوى، وتطوير تصورات رسومية مثل مخططات تدفق العمليات التجارية. باختصار، ينبغي أن يكونوا على دراية كاملة بمتطلبات الدور الوظيفي من حيث التقنيات والأدوات والبرمجيات التي تدخل في إطار تحليل البيانات المتاحة والتنبؤ بمستقبل الأعمال وتقديم توصيات تساعد في اتخاذ قرارات تجارية وخلق استراتيجيات تتناسب مع التغيرات الاقتصادية.

هل أنت مستعد لتصبح محلل بيانات تجارية؟

إذا كان جوابك نعم، ستتعرف على كيفية اقتحام هذا المجال الواعد — حتى بدون خبرة سابقة في المجال:

1-احصل على درجة بكالوريوس (الإجازة)

لا يهم حقا في أي مجال يكون التخصص (على الرغم من أن بعض المجالات تصلح أفضل لدور المحلل التجاري من غيرها). تخصصات مثل إدارة الأعمال، وعلوم الكمبيوتر، والاقتصاد، ونظم المعلومات، تكون ملائمة أكثر لمهنة محلل البيانات التجارية، ولكن تقريبًا أيّ منها يكون كافيًا.

2-احصل على شهادة مهنية معترف بها عالميًا

 شهادة Microsoft Certified: Data Analyst Associate من مايكروسوفت

يدور هذا التكوين حول تقنية Power BI واستخدامها في جمع وتحليل البيانات التجارية.

رابط الشهادة والتدريبات المرتبطة بها: shorturl.at/lmA14 (التدريبات مجانية)

       ما هو Power BI؟

Power BI هو عبارة عن مجموعة من الخدمات البرمجية والتطبيقات والموصلات التي تعمل معا لتحويل مصادر البيانات غير المترابطة إلى رؤى متماسكة وتفاعلية وغامرة بصريًا. فقد تكون بياناتك في جدول بيانات Excel أو مجموعة من مستودعات سحابية للبيانات أو مستودعات بيانات بمقر الشركة أو مشتركة فيما بينهما. تتيح لك برمجية/خدمة Power BI الاتصال بمصادر البيانات الخاصة بك بسهولة، وتصور واكتشاف ما هو مهم، ومشاركة ذلك مع أي شخص أو كل من تريد.

       مكونات Power BI؟

يتكون Power BI من عدة عناصر تعمل جميعها معا، بدءًا من الأساسيات الثلاثة التالية:

–  برمجية تعمل على نظام ويندوز تسمى Power BI Desktop.

–  خدمة SaaS (البرمجيات كخدمة) عبر الإنترنت تسمى Power BI service.

–  تطبيقات Power BI لأجهزة الويندوز، الأيوس، والأندرويد.

3-اكتساب / خلق الخبرة العملية

إذا لم تكن قد عملت كمحلل بيانات تجارية بعد، فهذا أمر صعب. ومع ذلك، يمكنك إنشاء شكل خاص بك من الخبرة العملية عن طريق إنشاء دراسات حالة، العثور على مشكلة تجارية وحلها. يمكن أن يكون الأمر عبارة عن تجربة خُضتها شخصيًا أو شيء تعرفه عنه الكثير. فمن خلال إنشاء دراسات الحالة، فإنك توضح كيف أنك، كمحلل بيانات تجارية، ماهر في استخدام أدوات وتقنيات تحليل البيانات التجارية لحل مشاكل الأعمال. يمكنك كذلك إنشاء مستندات خاصة كعينة من عملك واستخدام ذلك كشكل من أشكال الخبرة العملية في مقابلات العمل.

4-الاستعداد للبحث عن وظيفة

هذا يعني أن تقوم بتحديث سيرتك الذاتية، وتحديث ملفك التعريفي على موقع لينكدن والتعرف على أشخاص في مجال تحليل البيانات. ثم ابدأ البحث عن وظيفة!

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى